خارج العزلة

خارج العزلة

ان ما تحمله الأيام القادمة لنا يبقى في علم الغيب, لكن ما عايشناه حتى الان يجعلنا على يقين, بأنه لا مفر من تعديل البرنامج السنوي المقرر لهذه السنة في متحفنا مركز الفنون المضطهدة. على ما تقدم فقد تم اتخاذ القراربتأجيل المعرض المقررفي شهر أيار حتى شهر ايلول إلى مطلع العام القادم 2021.  كحل بديل يسعدنا أن ندعو الفنانين للتحاوروالتبادل حول موضوع العزلة وذلك بالترابط مع الأعمال الفنية التي تعود للمجموعة الفنية الخاصة بالمركز.

‏في ظروف كتلك لا يمكننا غض النظرعن العالم الخارجي, عن اليوميات التي تحيطنا, عن علاقتنا بالاخر, بالأخص لا يمكننا تجاهل ما يعانيه الفنانون وما سوف يعايشونه من مخاوف بسبب تقلص الحياة الثقافية, المعارض, الأحداث الفنية, وغيرها من النشاطات التي سوف تؤثر على قوتهم اليومي والتزاماتهم المادية, ما يهدد بطبيعة الأحوال حضورهم الفني وعطائهم بشكل مباشر.

ان مركز الفنون المضطهدة لا يستطيع حاليا الاعلان مسبقا عما سيؤول اليه المتحف لا بالنسبة لتوقيت اعادة الافتتاح مستقبلا ولا حتى عن ماهية الشكل والطريقة التي سيتم بها هذا الأمر, ولكننا بالرغم من ذلك الغموض ندري تماما ما الذي سنقوم به لدعم الفنانين المتضررين من هذا الوضع الحالي, تحديدا نعنى بالفنانين الذين يتبع مكان سكنهم الى المدن التي تقع في المثلث التالي: رمشايد, زولينغن وفوبرتال. لدعم هذه المجموعة من الفنانين قررنا الاعلان عن مشروع مسابقة فنية, يمكن للفنان من خلالها التعبير عن عزلته ومخاوفه, عن انفراده ووحدته وكل ما يختلج في داخله من مشاعروذلك عن طريق الفن. ان أول ما سنقوم به للتشجيع على المشاركة في هذا المشروع هو تقديم مبلغ مالي عبارة عن 500 يورو لاسناح الفرصة للبدء بهذه الخطوة. وفي خطوة تالية سيتم عرض تلك الأعمال في المتحف بعد اعادة فتحه, بحيث يتمكن المشاركون في المسابقة ليس فقط من العرض بل أيضا من العزف أو حتى الالقاء والسرد كما العرض الارتجالي, بهذا نجعل من متحفنا مركز للحوار الثقافي الفني. وليس اخرا فان فكرة القيام بالمزاد العلني لبيع تلك الاعمال هي ايضا واردة بهدف الدعم المادي, خلال ذلك تؤدي اللوحة الفنية هدفها كشكل من أشكال التعبير عن تجربة شخصية التي بدورها تبحث عن المكان الذي يأويها.

ان المجموعة الفنية التي يمتلكها المتحف تتضمن أساسا موضوعات متخصصة, كموضوع الهجرة, اللجوء, التشتت, الضياع وفقدان الهوية كما فقدان حق الحرية الفردية وتجربة العزلة. بعيدا عن هدف المقارنة أوالتشبه بتلك التجارب لحقبة زمنية سابقة, فأننا نهدف بمشروعنا هذا الاعتماد على المداخل الفنية والتجارب الشخصية المشابهة, بهدف الانتقال من أساليب العزل والاصطفاء بها للبحث عن سبل الحرية. عمليا سنقوم بعرض لوحات فنية تشكيلية من المجموعة التي يمتلكها المتحف, كما صور وكتب بالتزامن مع المشروع. معا يمكننا ابتكار الكثير من الافكار وتحقيقها, اذ هذا هو الطريق الأفضل للخروج من العزلة. 

ندعو الفنانون من المدن الثلاثة التي تم ذكرها سابقا ان يرسلوا لنا حتى 30 نيسان \ أبريل 2020 مخطط للمشروع يتضمن حتى 2000 كلمة فقط و ثماني لوحات وذلك عبر ملف (ب د ف) وفقط عبر الايميل:

isolation@verfolgte-kuenste.de

حينها ستقوم لجنة مختارة من مسؤولين في المتحف وفنانين باختيار اللوحات وبعدها يتم ابلاغ المشتركين بذلك. لكن بكل الأحوال سيكون هناك مجال لتمثيل وحضور جميع المشتركين على صفحات معينة من الانترنت بعد ان يتم أولا مناقشة هذا الموضوع مع المعنيين.

نتمنى على شركات المنطقة شجاعة المشاركة وعدم التردد بدعم هذا المشروع الاجتماعي, الذي يساهم في الحفاظ على التنوع الفني في المنطقة كما على مساندة فنانينا في هذه الظروف الصعبة. نرجو التواصل معنا لهذا الهدف عبر الأيميل ذاته السابق الذكر وذلك حتى 30 نيسان 2020.  

Leave a Reply

Your email address will not be published.